ساعات العمل: من السبت إلى الخميس 9:30 - 5:30

Search
Close this search box.

تكلفة استخراج كروكي تنظيمي وخطوات الاستعلام عنه في دقائق

تكلفة استخراج كروكي تنظيمي

يقدم لك مكتبنا الهندسي اليوم تفاصيل استخراج الكروكي التنظيمي أو الرسم المساحي لقطعة الأرض، والذي يكون بشكل خريطة تفصيلية لجميع أبعاد الأرض، والشوارع التي تحيط بها، وتكلفة استخراج كروكي تنظيمي وكيفية استخراجه عبر منصة بلدي الإلكترونية، مع توضيح أهمية إصدار هذه الوثيقة، التي تساعدك في استخراج رخصة البناء، والبدء في تنفيذ أعمال البناء، وفقا للمخططات الهندسية المُعدة سابقا، وسواء كانت الأرض مستخدمة لأغراض سكنية أو تجارية، فهذه الوثيقة لا غنى عنها، في نظام القانون البناء الجديد أو كود البناء.

ما هو الكروكي التنظيمي؟

قبل أن تتعرف على تكلفة استخراج كروكي تنظيمي والرسوم المفروضة عليك لطباعتها وتقديمها للجهات المختصة، تعرف على هذه الوثيقة المهمة، التي تُثبت ملكيتك لقطعة الأرض التي تريد البناء عليها، والمساحة التي يصلح استخدامها للبناء، بدون أية زيادات، أو حدوث أية تداخلات مع الأراضي التي تجاورها.

يصدر الكروكي التنظيمي من خلال مكتبنا الهندسي المتخصص، والذي يشرف لك على أعمال تصميم المبنى، من خلال تقديمك طلب للحصول على الكروكي عبر منصة بلدي الإلكترونية، التابعة لوزارة الشئون البلدية، وإذا كانت البلدية التي تتبعها الأرض تعمل بالنظام القديم، وليس إلكترونيا، فيتم إصدارها من خلال زيارة فرع البلدية التابع لك، وأصبح يطلق اسم القرار المساحي على الكروكي التنظيمي، في قانون البناء الجديد.

تكلفة استخراج كروكي تنظيمي
تكلفة استخراج كروكي تنظيمي

تكلفة استخراج كروكي تنظيمي

تختلف تكلفة استخراج كروكي تنظيمي وفقا لمساحة قطعة الأرض التي سيتم البناء عليها هل كبيرة أم صغيرة، والأتعاب التي يحصل عليها المكتب الهندسية،  وتُقدر في متوسط 0.40 هللة للمتر، والاتفاق الذي يتم بينك وبينه، ولكنا نقدم لك أقل الأسعار والخصومات القوية على خدمات إصدار الكروكي التنظيمي والقرار المساحي، والتقارير المعتمدة الموجهة لوزارة الشئون البلدية، إلى جانب دفع 20 ريال سعودي رسوم كشف على الأرض ومعاينتها.

كم يستغرق صدور كروكي تنظيمي؟

بعد أن عرفت تكلفة استخراج كروكي تنظيمي فبالتأكيد تتساءل عن المدة التي يستخرجها الكروكي لإصداره وطباعته، فإذا كانت الأمانة التي تتبعها تعمل بالنظام الجديد نظام بلدي، فإنها لا تستغرق وقتا كبيرا ويتم إصدارها، فبعد أن تقدم طلبك لمكتبنا، ستتم زيارة الأرض ومعاينتها على أرض الواقع، تبدأ أعمال الرفع المساحي، وبعدها تستطيع أن تسدد الرسوم وتحصل على الوثيقة، ولكن إذا كانت البلدية تعمل بصورة ورقية فهذا الأمر يستغرق وقتا طويلا.

مدة صلاحية الكروكي التنظيمي

أكدت أمانة جدة على أن صلاحية الكروكي التنظيمي امتدت لثلاث سنوات، ويجب عليك فور أن تنتهي صلاحية الوثيقة، أن تتقدم بطلب التجديد، ويجب أن تنتطبق على الوثيقة كافة إجراءات التجديد دون نقصان، ومراجعته من قبل المكتب الهندسي والاستشاري المتخصص.

شروط إصدار الكروكي التنظيمي

إذا كنت تريد التعرف على تكلفة استخراج كروكي تنظيمي فمن الضروري أيضا، أن تعرف الشروط التي حددتها وزارة البلدية والشئون القروية، لاستخراج هذه الوثيقة المهمة، لتحديد أبعاد ومساحة قطعة الأرض، ومدى صلاحيتها للبناء، تتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • يجب أن تتطابق قطعة الأرض مع بنود قانون البناء الجديد، وكود البناء السعودي دون أية أخطاء
  • توضيح جميع المناطق المحيطة بالأرض، سواء الأرصفة أو المباني والشوارع المجاروة
  • وضع قياسات صلاحية التربة، التي تريد أن تبني العقار السكني أو التجاري عليها
  • التأكد من عدم وجود أية مخالفات سابقة على قطعة الأرض
  • قدم جميع الأوراق التي ستطلب منك، والتأكد من صحتها وسريانها
  • دفع رسوم الحصول على الخدمة كاملةً.

خطوات إصدار كروكي تنظيمي لأرض مخططة

قدمنا لك تكلفة استخراج كروكي تنظيمي والعوامل التي ترتبط بالتكاليف النهائية لأعمال استخراجه، والآن يجب أن تتعرف على خطوات إصدار الكروكي أو القرار المساحي لقطعة الأرض، بدون أن تحتاج لتذهب لأمانة البلدية التي تتبعها، فقط تعاون معنا لتحصل عليه، وعلى رخصة البناء، التي تعينك على إدخال المرافق المختلفة للمبنى، فقط اتبع ما يلي:

  • ادخل على موقع أمانة البلدية التي تتبعها قطعة الأرض من هنـــــــــا
  • انقر على خيار إصدار كروكي مساحي لقطعة أرض مخططة.
  • ادخل جميع بياناتك بالتفصيل، وتأكد من صحة جميع المعلومات.
  • ارفع جميع الأوراق والمستندات التي ستطلب منك، ومنها صك ملكية المبنى، واكتب جميع بيانات الرفع المساحي.
  • ادخل أية ملاحظات أو بيانات تريد تسجيلها
  • ارسل طلبك إلى المكتب المتخصص، ونحن نعد التقارير والرسوم اللازمة، وإصداره لك في وقت قريب

المستندات المطلوبة لاستخراج الكروكي التنظيمي

حتى تحصل على وثيقة مطبوعة من الكروكي التنظيمي، تطابق كود البناء السعودي بصورة تامة، وخالية من أية أخطاء، أمامك مجموعة من الأوراق التي يتوجب عليك إحضارها، قبل أن ترسل طلبك لمكتبنا الهندسي، للبدء في أعمال إصدار القرار المساحي، والتي تشتمل على ما يلي:

  • إحضار صورة من بطاقة الهوية السارية، أو وثيقة الإقامة
  • صورة سارية من السجل التجاري، إذا كنت ترغب في بناء مكتب أو مؤسسة أو شركة في أي من المجالات المختلفة.
  • احضر صورة واضحة من وثيقة أو صك الملكية لقطعة الأرض المُراد البناء عليها، أو وثيقة العقار.
تكلفة استخراج كروكي تنظيمي
تكلفة استخراج كروكي تنظيمي

خطوات إصدار القرار المساحي

الكروكي التنظيمي أو ما أصبح يُعرف الآن بالقرار المساحي، هو أول خطوة يجب أن تتبعها، قبل أن تبدأ في البناء، سواء البناء السكني أو التجاري، ولا تصدر رخصة البناء إلا بعد أن تصدر هذه الوثيقة، من خلال مكتبنا الهندسي، فقط كل ما عليك هو أن تتبع الخطوات التالية:

  1. ادخل على الموقع الرسمي لمنصة بلدي الإلكترونية من هنـــــــا
  2. ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور، الخاصة بحسابك على بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  3. اختر خدمات الرخص الإنشائية، وحدد صفتك هل أنت مالك الأرض أو مفوض عنه
  4. اختر خدمة إصدار القرار المساحي.
  5. استكمل الخطوات التي ستظهر أمامك على الشاشة، ووافق عليها كاملة، وأكد رقم هاتفك
  6. اكتب رقم وثيقة ملكية الأرض، ورقم العقد وتاريخ إصداره
  7. حدد أمانة البلدية التي تتبعها قطعة الأرض
  8. اختر المكتب الهندسي الذي تريد التعاون معه، وارسل طلبك له، وسيتم قبول طلبك في الحال
  9. يستكمل المكتب إجراءات إصدار المخططات والتقارير وتقديمها لأمانة البلدية، ثم سداد الرسوم، لاستكمال البيانات، وتستطيع حينها أن تطبع القرار.

تعرف على الفرق بين المخطط و الكروكي

أسئلة شائعة

من يقوم بالرفع المساحي؟

المكتب الهندسي المتخصص، الذي تفوضه لإعداد المخططات والتقارير، وعمل الخرائط التي تتمتع بالدقة الشديدة لاستعراض خصائص الأرض وجميع المباني التي تحيط بها.

ما الغرض من الرفع المساحي؟

يوضح جميع الجهات المحيطة بالأرض وأبعادها، ومساحتها الكلية، عندما تشرع في بناء العقار، سواء كان الغرض من هذا العقار سكني أو تجاري، كما أن يتخصص في تحديد كافة الزوايا التي يشترك فيها المبنى مع أية مباني مجاورة.

ما فائدة الكروكي؟

يحدد لك الرسم الكامل لمساحة الأرض، ونظام البناء الذي سيتم اعتماده، سواء كنت تريد بناء شقة أو فيلا أو عمارة سكنية، أو حتى مباني تجارية، وكذلك اثبات ملكيتك للأرض.

تكلفة استخراج كروكي تنظيمي تختلف من مساحة لأخرى، ومن مكتب هندسي لآخر، ولكن يمكنك أن تحصل عليه بسعر مناسب، من خلال الأتعاب المحدودة التي يطلبها مكتبنا.

شارك:

مقالات ذات صلة

أرسل لنا رسالة

فريق كروكيات
استشارات مجانية من كروكيات