ساعات العمل: من السبت إلى الخميس 9:30 - 5:30

Search
Close this search box.

تقسيم الأراضي المخططة بالخطوات وأهم الإجراءات

تقسيم الأراضي المخططة

تقسيم الأراضي المخططة عملية استراتيجية تهدف إلى استخدام الأراضي الاستخدام الأمثل، وتوزيعها بشكل يحقق تنمية مستدامة، ويتوافق مع التخطيط الحضري، وتخضع هذه العملية لإشراف جهات حكومية رسمية مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية التي تضع اللوائح والقوانين المنظمة لهذه العملية؛ لضمان تحقيق أفضل النتائج، ويشمل التقسيم تحديد أماكن المرافق العامة مثل المستشفيات والمدارس، وتخصيص مساحات لأغراض سكنية وصناعية وتجارية، وكل ذلك بهدف تعزيز البنية التحتية، وتحسين جودة الحياة، ومكتبنا الهندسي مستعد ومؤهل لمساعدتك في تنفيذ عملية تقسيم أرضك بما يتوافق مع كل اللوائح والقوانين، كما نعمل على تلبية رغباتك الاستثمارية لضمان استفادتك من التقسيم.

تقسيم الأراضي المخططة

يمثل تقسيم الأراضي المخططة جانبًا مهمًا من جوانب التطوير العقاري يهدف لخلق فرص جديدة للنمو الاقتصادي، ويترتب عليه ثورة في التخطيط الحضري للمنطقة، وتنظيمها، وتُقسم الأراضي وفقًا للقوانين واللوائح، ويتم تجزئتها إلى قطع صغيرة، وذلك بعد أن يتقدم المالك الأصلي أو الملاك بطلب للتقسيم الذي تختلف طريقته، وقواعده حسب الغرض من الأرض بعد تقسيمها، سواء كانت لغرض سكني أو لإقامة مشروع تجاري أو زراعي.

لكل قسم من أقسام الأرض يكون هناك وثيقة قانونية لإثبات الملكية، ويمكنك الاعتماد على مكتبنا الهندسي في إنهاء عملية التقسيم بأفضل طريقة؛ لأننا نتبع القوانين ونطبقها حسب نوع التقسيم، والغرض من الأرض، ونستخدم الأدوات الدقيقة في التقسيم، ونضمن لك حقوقك، وبذلك تستفيد من قطعة الأرض إما عن طريق بيعها أو تطويرها أو استخدامها لأي غرض.

تقسيم الأراضي المخططة
تقسيم الأراضي المخططة

فوائد تقسيم الأراضي المخططة

إذا كان لديك قطعة أرض كبيرة فتركها دون تقسيم هو خسارة كبيرة؛ لأن تقسيم الأراضي المخططة له فوائد كثيرة من بينها:

  • زيادة قيمة الأرض عن طريق تقسيمها لقطع أصغر تستطيع الاستفادة منها ببيع بعض هذه القطع، وتأخير العدد الآخر، والمبلغ الإجمالي الذي تحصل عليه سيكون أكبر من قيمة قطعة الأرض كاملة.
  • لديك فرصة هائلة للتطوير، حيث يمكنك إنشاء عدة مشروعات سكنية أو تجارية أو صناعية على نفس قطعة الأرض، والاستفادة منهم جميعًا وتصميمهم بما يتوافق مع رغبات المستأجرين أو المشترين القادمين.
  • يمكنك الاحتفاظ ببعض القطع وبيع قطع أخرى أسرع من بيع قطعة الأرض الكبيرة.

قد يهمك : طريقة الاستعلام عن مناطق تعويض قطع الأرض المحظورة في جدة

أنواع تقسيم الأراضي المخططة

لا يتم تقسيم الأراضي المخططة إلا بعد معرفة الاستخدام المقصود للأرض؛ لأن لكل نوع من أنواع التقسيمات شروطًا ولوائح تنظمه، وهناك أربعة أنواع لتقسيمات الأراضي هم:

التقسيم السكني

هو النوع الأكثر شيوعًا، ويهدف إلى تطوير الإسكان، وبناء المجتمع من خلال بناء منازل منفصلة أو متصلة مثل الدوبلكس، كما يمكن بناء النوعين على نفس قطعة الأرض، بالإضافة إلى الحدائق والملاعب، ويجب أن يكون هذا التقسيم متوافقًا مع لوائح تقسيم المنطقة.

التقسيم التجاري

يتيح لك إنشاء قطع أراضِ لغرض تجاري مثل المكاتب أو أماكن للبيع بالتجزئة، وتكمن أهميته في توفير فرص عمل، وتوليد دخل للدولة، ولمالك الأرض، وزيادة حركة الاقتصاد والاستثمار.

التقسيم الصناعي

يعني إنشاء قطع أراضِ للتصنيع والتخزين والتوزيع، وتختلف طبيعة التقسيم حسب نوع الصناعة، سواء كانت خفيفة مثل صناعة الإلكترونيات أو ثقيلة مثل صناعة المواد الكيميائية والبترولية، وينطوي هذا النوع من التقسيمات على بعض التحديات من بينها توفر العمالة، وتطبيق معايير السلامة.

تقسيم متعدد الاستخدامات

يتيح لك تقسيم الأرض إلى قطع متجاورة لكل منها استخدام مختلف، حيث يمكنك إنشاء مكاتب إلى جانب مراكز تسوق، وأحياء سكنية، ومن التحديات التي يواجهها هذا النوع من التقسيم هو تعقيد التصميم، والأمور الإدارية، وبالتأكيد عند التعاقد مع مكتب هندسي معتمد مثل مكتبنا لن تواجه أي مشكلة أي كان نوع التقسيم الذي تريده.

شروط تقسيم الأرض السكنية

هناك بعض الشروط التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية لكي يتم قبول طلب تجزئة الأرض وهي:

  • مساحة قطعة الأرض المراد تجزئتها لا يتجاوز ٤٠٠ متر مربع.
  • مساحة كل قطعة بعد التجزئة لا يتجاوز ٢٠٠ متر مربع.
  • القطعة المراد تجزئتها تطل على شارع عرضه لا يقل عن ١٠ متر مربع.
  • حدود التقسيم يجب أن تكون مستقيمة.
  • طول الواجهة للقطع التي تمت تجزئتها لا يقل عن ١٠ متر مربع.

خطوات تقديم طلب تقسيم الأراضي المخططة

مكتبنا الهندسي متخصص في تقسيم قطع الأراضي طبقًا للوائح، مع وجود قسم خاص للاستشارات؛ لكي يساعدك من الاستفادة من قطع الأرض بعد التقسيم، لكن قبل أن نقوم بعملية التقسيم يجب أن تتقدم بطلب تجزئة الأرض من على منصة بلدي كالتالي:

  • أدخل إلى الموقع الرسمي لمنصة بلدي من هنا.
  • ابحث عن خدمة دمج وتجزئة الأراضي.
  • اضغط على إنشاء طلب.
  • اقرأ الشروط والأحكام المتعلقة بهذه الخدمة، ثم اضغط بدء الخدمة.
  • اكتب اسم المستخدم، ورقم جوالك، ثم اضغط على تحقق.
  • اضغط تأكيد بعد كتابة رقم جوالك مرة أخرى.
  • سجل الدخول مع تحديد صفتك، سواء كنت مالك الأرض أو وكيله.
  • اضغط على تعديلات الأراضي، ومنها اختر خدمات الدمج والتجزئة، وحدد نوع الخدمة سواء كانت دمج أو تقسيم.
  • اختر المكتب الهندسي المعتمد الذي سيتولى عملية التقسيم.
  • إرفاق المستندات المطلوبة، ثم اضغط إرسال إلى المكتب الهندسي.
  • فور أن يتلقى المكتب الهندسي طلبك يبدأ في التحقق من الشروط، وإدخال البيانات المطلوبة.
  • بعد مراجعة الطلب، وتقديم التعهدات المطلوبة يتكفل المكتب الهندسي بإرسال الطلب إلى الأمانة التابع لها قطعة الأرض.
  • تدرس الأمانة الطلب وتعيده إلى المكتب في حال وجود أي أخطاء.
  • يتم إصدار فاتورة التقسيم في حالة موافقة واعتماد الأمانة على طلبك، وعليك أن تدفع رسوم التقسيم بعدها.
  • بعد دفع الرسوم يتم إصدار محضر التقسيم، ويمكنك طباعته بكل سهولة من على منصة بلدي.
  • للحصول على الصكوك الجديدة يجب أن تتوجه إلى وزارة العدل لتقديم الوثائق المطلوبة، وبناءً على هذه الصكوك يمكنك تعديل الهوية العقارية، والخريطة الجغرافية الخاصة بالأرض.
تقسيم الأراضي المخططة
تقسيم الأراضي المخططة

الإجراءات التي نتبعها بداية من تقسيم الأراضي وحتى البناء

يقوم مكتبنا بتقديم خدمات متنوعة من بينها تقسيم الأراضي، كما نقدم إليك شرحًا وافيًا لكل الخطوات الواجب عليك اتباعها بعد التقسيم، ومكتبنا من المكاتب المعتمدة؛ لذلك نضمن لك أن يتم كل شيء حسب القوانين، مع الالتزام باتباع خطط مدروسة لتقسيم الأراضي تتمثل خطواتها في:

  • دراسة جدوى لمشروع التقسيم لتحديد الفرص، والتحديات، والمخاطر المترتبة عليه، وتحديد التصميم المناسب.
  • يقوم مساح أراضي خبير بقياس حدود الأرض، وعمل التصميم الأولي، ورسم الخريطة بما يتوافق مع رغباتك، وفي نفس الوقت دون الإخلال بالمعايير والقوانين.
  • يتكفل المكتب الهندسي بإعداد وتجهيز كل الأوراق الهندسية، والتقارير الفنية المطلوبة، والخرائط، والتصميمات التي يتم تقديمها فيما بعد للجهات المختصة للموافقة على طلب التقسيم الخاص بك.
  • بعد الموافقة على طلب التقسيم يمكنك البدء في البناء وفقًا لكود البناء السعودي، ثم تقوم بإدخال المرافق والخدمات الأساسية.

كم رسوم تجزئة الأراضي

تختلف قيمة الرسوم المدفوعة حسب مساحة الأرض، ويتم تحديد نسبة معينة يتم دفعها من قيمة الأرض، وينبغي أن تدفعها لكي يتم إصدار فاتورة التقسيم، وتحصل من بعدها على الصكوك الجديدة لقطع الأراضي، أما عن رسوم مكتبنا الهندسي فلا داعي للقلق؛ لأننا من أفضل المكاتب على مستوى المملكة، ونقدم خدمات معتمدة بأسعار تنافسية متميزة.

الأسئلة الشائعة عن تقسيم الأراضي المخططة

ما هي الخطوات المتبعة لتقسيم الأراضي في السعودية؟

أول خطوة هي تقديم طلب التقسيم إلى البلدية، ثم إعداد مخطط تقسيم، ويتم مراجعة المخطط من قبل الجهات المعنية، ثم تنفيذه.

ما هي الجهة المسؤولة عن تقسيم الأراضي في السعودية؟

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان التي تضع اللوائح والمعايير، وتقوم بتنفيذ السياسات المتعلقة بتقسيم الأراضي.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب تقسيم الأراضي في السعودية؟

تشمل الوثائق المطلوبة نسخة صك ملكية، ومخطط مبدئي لتوضيح تقسيم الأرض، وأي أوراق أخرى تطلبها البلدية المختصة.

تقسيم الأراضي المخططة هو واحد من أنظمة المملكة العربية السعودية المتطورة التي تهدف إلى إجراء تحول وتغيير جذري في التخطيط العمراني، ويمكنك التواصل معنا للحصول على المساعدة والاستشارة في كل ما يتعلق بتقسيم المباني، واستخراج رخص البناء.

شارك:

مقالات ذات صلة

أرسل لنا رسالة

فريق كروكيات
استشارات مجانية من كروكيات