ساعات العمل: من السبت إلى الخميس 9:30 - 5:30

Search
Close this search box.

الارتدادات في كود البناء السعودي

الارتدادات في كود البناء السعودي

الارتدادات في كود البناء السعودي عبارة عن بنود أو قوانين تبين حدود الارتدادات، وفقاً لما ورد في كلاً من بنود كود البناء السعودي (SBC) ودليل الارتدادات في كود البناء بالمملكة السعودية، حيث توضح تلك البنود حالة المسافة الأفقية بين الحد الملكي الخارجي للسور وبين الحد الخارجي الموازي له، من المبنى المراد ترخيصه، والذي يُعد أحد أهم المتطلبات التي تهدف إلى ضمان تهوية وإضاءة كافية للمباني، وتحقيق التباعد المناسب بينها، وتوفير مساحة كافية للخدمات العامة مثل الطرق والأرصفة، علاوة على العديد من المميزات الأخرى.

الارتدادات في كود البناء السعودي عبارة بنود توضح كافة الشروط والمتطلبات المتعلقة بنظام التهوية والإضاءة وحدود الارتدادات الأمامية والخلفية، بالإضافة لشروط المباني الملحقة والأفنية.

ماهو نظام الارتدادات في كود البناء السعودي

هو نظام يُحدد بعض المتطلبات والشروط الخاصة بالأفنية الداخلية في المباني، وذلك لضمان تهوية وإضاءة جيدة، وتحقيق الخصوصية، والحفاظ على التناسق في المظهر العمراني، كما يتضمن مجموعة من النقاط بالشكل التالي:-

الارتدادات الأمامية

وهي يجب أن تكون على الأقل 1/5 عرض الشارع، بحد أقصى 6 أمتار، وفي حال وجود ميدان، يجب أن يكون الارتداد الأمامي على الأقل 4 أمتار، بينما يُسمح بتركيب مظلات أو شرفات على الارتداد الأمامي بشرط عدم إعاقة الرؤية أو المرور.

الارتدادات الجانبية

ويجب أن تكون على الأقل 2 متر لكافة الأدوار، حيث يُسمح بتقليل الارتداد الجانبي إلى 1.5 متر في حال وجود جدار فاصل بين المبنيين، كما يُسمح بتركيب مظلات أو شرفات على الارتداد الجانبي بشرط عدم إعاقة الرؤية أو المرور.

الارتدادات الخلفية

وتكون على الأقل 5 أمتار، كما يُسمح بتقليل الارتداد الخلفي إلى 3 أمتار في حال وجود جدار فاصل بين المبنيين.

الارتدادات في الزوايا والمباني المجاورة للحدود

ويجب أن يكون هناك ارتداد قطري في الزوايا بحيث لا يقل عن 5 أمتار، بينما الارتدادات في المباني المجاورة للحدود يجب أن تكون على طول حدود الملكية بحيث لا يقل عن 2 متر.

الاستثناءات

يُسمح ببعض الاستثناءات من نظام الارتدادات في بعض الحالات، مثل المباني التاريخية أو المباني ذات الارتفاعات العالية، علاوة على ذلك يجب موافقة الجهة المختصة قبل إجراء أي استثناءات من نظام الارتدادات.

ارتدادات الشارع وأهم أبعاد قانون الارتدادات في كود البناء السعودي

يُعد نظام الارتدادات من أهم الأنظمة التي ينظمها كود البناء السعودي، وذلك لضمان تهوية وإضاءة المباني، الحفاظ على الخصوصية، ويبين ارتداد الشارع كلاً من الارتداد الأمامي والارتداد الخلفي وكذلك الارتداد الجانبي، بالإضافة لأبعاد قانون الارتدادات في كود البناء السعودي، والتي تتمثل في:-

الحد الأدنى للارتداد

يشمل الحد الأدنى للارتداد كلاً من أبعاد الواجهة الأمامية التي تكون 1/5 عرض الشارع بحد أقصى 6 متر، وكذلك الواجهة الخلفية 5 متر للدور الأول و 4 متر للأدوار العليا، بالإضافة للواجهتان الجانبيتان 2 متر.

تعرف على كيفية استخراج شهادة اتمام البناء

الاستثناءات

في حالة المباني المطلة على زوايا الشوارع تكون أبعاد الواجهة الأمامية 1/5 عرض الشارع الرئيسي بحد أقصى 6 متر، بينما الواجهة الجانبية 3 متر، أما بالنسبة للمباني المطلة على الحدائق العامة، فإن الواجهة الأمامية تبعد 4 متر، وعند مجاورة المباني المطلة على الميادين يتطلب ابتعاد الواجهة الأمامية 4 متر.

كذلك بالنسبة للارتدادات في المباني المتلاصقة يكون الحد الأدنى للارتداد بين المباني 5 متر، علاوة على ذلك من بين الاستثناءات أنه يسمح بتركيب مظلات أو شرفات على الارتدادات الجانبية بشرط عدم إعاقة الرؤية أو الإضاءة، كما أن في حال وجود مباني ذات ارتفاعات مختلفة.

يجب أن يكون الارتداد الأمامي للمبنى الأطول أكبر من الارتداد الأمامي للمبنى الأقصر، فضلاً عن أنه يجب أن يكون الارتداد الخلفي للمبنى الأطول أكبر من الارتداد الخلفي للمبنى الأقصر.

ارتفاع السقف في نظام الارتداد الجديد

لا يحدد النظام الجديد المتعلق بتقنين الارتدادات في كود البناء السعودي ارتفاع السقف بشكل مباشر، ولكن بدلاً من ذلك يضع قيودًا على الارتفاع الإجمالي للمبنى، والذي يشمل ارتفاع السقف وارتفاع الأدوار وبيت الدرج ومجموع سماكات البلاطات، كما أن الحد الأقصى للارتفاع الكلي للمبنى هو 12 مترًا (39.3 قدمًا).

مما يعني أنه يمكن أن يكون ارتفاع السقف مرتفعًا طالما أن الارتفاع الإجمالي للمبنى لا يتجاوز 12 مترًا، ومع ذلك هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد ارتفاع السقف، والتي تتمثل في العوامل التالية:-

  • الحد الأدنى لارتفاع صافي الدور هو 2.1 متر (7 أقدام)، وهذا يعني أنه يجب أن يكون ارتفاع السقف على الأقل 2.1 متر بعد احتساب جميع العناصر الهيكلية مثل العوارض والجبس.
  • قد تضع البلديات المحلية قيودًا إضافية على ارتفاع السقف، فعلى سبيل المثال قد تحد بعض البلديات من ارتفاع السقف في المناطق السكنية ذات الكثافة السكانية المنخفضة.
  • يجب أن يكون ارتفاع السقف متناسبًا مع ارتفاع المبنى، فعلى سبيل المثال قد يبدو السقف المرتفع جدًا في مبنى منخفض غير متناسب.
شروط الارتدادات في كود البناء السعودي
الارتدادات في كود البناء السعودي

الأفنية الداخلية في نظام الارتداد الجديد

يُحدد نظام الارتدادات في كود البناء السعودي بعض المتطلبات والشروط الخاصة بالأفنية الداخلية في المباني، وذلك لضمان تهوية وإضاءة جيدة، وتحقيق الخصوصية، والحفاظ على التناسق في المظهر العمراني، ومن أهم هذه المتطلبات والشروط:-

  • أن يكون الحد الأدنى لمساحة الفناء الداخلي نحو 2 متر مربع للمباني السكنية، و4 متر مربع للمباني العامة.
  • الارتفاع لا يقل عن 3 أمتار من مستوى سطح الأرض.
  • يجب توفير إضاءة طبيعية كافية للفناء الداخلي، كما يسمح باستخدام الإضاءة الاصطناعية كإضاءة إضافية.
  • يجب توفير تهوية مناسبة للفناء الداخلي، كما يمكن استخدام فتحات التهوية أو النوافذ لضمان التهوية.
  • أما بالنسبة للخصوصية يجب أن يكون الفناء الداخلي محميًا من الرؤية من المباني المجاورة، بالإضافة لاستخدام الجدران أو الأسوار أو الأشجار لضمان الخصوصية.

ملحق المبنى في نظام الارتداد الجديد

يُسمح نظام الارتدادات في كود البناء السعودي ببناء ملحق للمبنى، وذلك لزيادة المساحة المتاحة للاستخدام، مع الحفاظ على تهوية وإضاءة جيدة، وتحقيق الخصوصية، والحفاظ على التناسق في المظهر العمراني، ومن أهم شروط بناء ملحق المبنى ما يلي:-

  • بالنسبة للارتداد يجب أن يكون الملحق متراجعًا عن حدود الملكية بمسافة لا تقل عن 1.5 متر، بالإضافة إلى أن يكون الملحق متراجعًا عن المبنى الرئيسي بمسافة لا تقل عن 3 أمتار.
  • لا يزيد ارتفاع الملحق عن 3 أمتار من مستوى سطح الأرض، كما أنه يجب ألا تزيد مساحة الملحق عن 50% من مساحة المبنى الرئيسي.
  • يجب أن يكون الملحق مبنيًا من مواد بناء مقاومة للعوامل الجوية، كما يجب أن يكون متوافقًا مع نظام الارتدادات في كود البناء السعودي.

القانون الجديد الخاص بـ الارتدادات في كود البناء السعودي

تم إصدار قانون جديد خاص بنظام الارتدادات في كود البناء السعودي، ويهدف هذا القانون إلى تحسين تهوية وإضاءة المباني، وتحقيق الخصوصية، والحفاظ على التناسق في المظهر العمراني، ومن أهم التغييرات في القانون الجديد:-

  • زيادة الحد الأدنى للارتداد الأمامي من 1/5 عرض الشارع إلى 1/4 عرض الشارع، بالإضافة إلى أنه لا يزيد عن 6 أمتار في جميع الأحوال.
  • زيادة الحد الأدنى للارتداد الخلفي من 4 أمتار إلى 5 أمتار للدور الأول، وأيضاً من 3 أمتار إلى 4 أمتار للأدوار العليا.
  • زيادة الحد الأدنى للارتداد الجانبي من 2 متر إلى 3 أمتار، كما تم السماح ببناء ملحق للمبنى بمساحة لا تزيد عن 50% من مساحة المبنى الرئيسي، وذلك بشرط مراعاة شروط الارتدادات.
  • إلغاء نظام الارتدادات الزاوية، حيث سيتم تطبيق نفس قواعد الارتدادات الأمامية على المباني الواقعة على زوايا الشوارع.

الشروط الجديدة الخاصة بإصدار رخصة البناء في السعودية

في عام 2024، تم إصدار شروط خاصة جديدة لرخصة البناء في السعودية، وتهدف هذه الشروط إلى تحسين جودة البناء، وتعزيز السلامة العامة، وحماية البيئة، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:-

  • الالتزام بكود البناء السعودي لكونه يحدد معايير السلامة والجودة للبناء.
  • الحصول على موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة قبل البدء في أي بناء، حيث تهدف هذه الموافقة إلى ضمان حماية البيئة من التأثيرات السلبية للبناء.
  • يجب الحصول على موافقة الدفاع المدني قبل البدء في أي بناء، لأنها تهدف إلى ضمان سلامة المبنى من الحرائق وغيرها من المخاطر.
  • يجب تقديم دراسة تقييم الأثر البيئي قبل البدء في أي بناء كبير، وذلك من أجل تقييم التأثيرات البيئية للبناء ووضع خطط للتخفيف من هذه التأثيرات.
  • لابد من استخدام مواد بناء مستدامة في جميع أعمال البناء، لكونها تساعد في تقليل التأثيرات البيئية للبناء.
كود البناء السعودي
كود البناء السعودي

اشتراطات الوحدات السكنية المتجاورة

تختلف اشتراطات الوحدات السكنية المتجاورة نظام الارتدادات في كود البناء السعودي، حسب كلاً من الموقع ونوع المبنى وبلدية المنطقة، ولكن بشكل عام هناك مجموعة من الاشتراطات العامة الشائعة والتي تشمل كلاً من:-

الارتدادات

أن يكون الحد الأدنى للارتداد الأمامي 1/4 عرض الشارع بحد أقصى 6 متر، كما أن الحد الأدنى للارتداد الخلفي 5 متر للدور الأول و 4 متر للأدوار العليا، وأيضاً الحد الأدنى للارتداد الجانبي 3 متر، علاوة على مراعاة اشتراطات الارتدادات في المباني المتلاصقة والمتجاورة.

المساحة

يجب أن يكون الحد الأدنى لمساحة الوحدة السكنية 200 متر مربع، وأن تتناسب المساحة مع عدد السكان واحتياجاتهم.

الارتفاع

يتحدد الحد الأقصى لارتفاع المبنى بحوالي 12 متر، كما يجب مراعاة اشتراطات الارتفاع في المباني المتلاصقة والمتجاورة.

الإضاءة والتهوية

يجب توفير إضاءة وتهوية كافية لكل وحدة سكنية، كما يجب أن تتناسب الإضاءة والتهوية مع احتياجات السكان.

الخصوصية

لابد أن تكون لكل وحدة سكنية خصوصية كافية، كما يجب مراعاة اشتراطات الخصوصية في المباني المتلاصقة والمتجاورة.

المواقف

ضرورة توفير موقف سيارة واحد على الأقل لكل وحدة سكنية، بالإضافة لضرورة مراعاة اشتراطات المواقف في المباني المتلاصقة والمتجاورة.

السلامة

مراعاة أن تكون جميع الوحدات السكنية آمنة للسكن، بالإضافة لمراعاة اشتراطات السلامة في المباني المتلاصقة والمتجاورة.

مواد البناء

يجب استخدام مواد بناء مقاومة للعوامل الجوية، كما يجب أن تكون مواد البناء متوافقة مع اشتراطات البلدية.

التصميم

ضرورة تصميم الوحدات السكنية متناسقًا مع المظهر العمراني للمنطقة، علاوة على مراعاة اشتراطات التصميم في المباني المتلاصقة والمتجاورة.

اسئلة شائعة

ما هي غرامة مخالفة البناء في حيز الارتداد

تختلف غرامة مخالفة البناء في حيز الارتدادات في كود البناء السعودي حسب عدة عوامل، منها نوع المخالفة إذا كانت مخالفة بسيطة أو متوسطة أو جسيمة، بالإضافة إلى أنه يتم حساب غرامة التجاوز على مساحة التجاوز مضروبة في قيمة المتر المربع، وقد تختلف قيمة المتر المربع حسب الموقع ونوع المبنى. علاوة على ذلك غرامة البلدية والتي تختلف قيمتها حسب كل بلدية، وقد تفرض البلدية عقوبات أخرى على المخالفين، مثل إزالة التعديات على المبنى، أو إيقاف العمل بالمبنى، أو منع استغلاله. ختاماً يُمكن مراجعة بنود الارتدادات في كود البناء السعودي للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً، كما يُمكن التواصل مع البلدية المحلية للاستفسارات حول تطبيق نظام الارتدادات على قطعة أرض محددة.

كم مساحة الارتداد في الشارع التجاري؟

يجب ألا يقل عن نحو 20 متر وأيضاً لا يتجاوز هذا لكي لا تتعرض للعقوبة القانونية.

شارك:

مقالات ذات صلة

أرسل لنا رسالة

فريق كروكيات
استشارات مجانية من كروكيات